السبت، سبتمبر 10، 2011

عاجل: إعصار متجه إلى جدة




أعلن رئيس الدفاع المدني للمنطقه الغربية العقيد الأستاذ "ماهر الحربي" عن اعصار تسونامي يقترب من مدينة جده قادما من البحر الأحمر
قوة الاعصار 6،7بالمئه تحذر المديريه العامه للدفاع المدني جميع المواطنين بمدينة جده الخروج باقرب وقت والتوجه الى مكه المكرمه أو المدينه المنوره أو العاصمه الرياض
أو الدمام أو الاحساء أو حآيل حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين

انشر هذه الرساله الى جميع الموجودين عندك وانقذ أكثر مَن مليون شخص لايعلم بالكارثه القادمة

تم التأكيد
انتهى بذلك نص الرسالة

هذه ((رسالة مزيفة)) أطلقها أحد هواة المراسلة على أجهزة البلاك بيري والمصيبة أنها وجدت صدىً وانتشاراً واسعاً كالنار في الهشيم وفيما يلي الرد على معطيات الخبر:
١- يقول: (عاجل)
ولم يذكر ماهي الجهة الإعلامية التي زودته بهذا الخبر.
٢- يقول: (رئيس الدفاع المدني)
ونقول لا يوجد لدينا هذا المنصب بل الموجود هو منصب (مدير عام الدفاع المدني) أو على مستوى المنطقة (مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة) أو على مستوى المحافظة (مدير مديرة الدفاع المدني) بمحافظة جدة .
٣- يقول: العقيد الأستاذ
ونقول بأن كلمة أستاذ لا وجود لها في العرف العسكري وهناك ألقاب ومسميات تلازم الرتب العسكرية العليا غير ماذكر.
٤-يقول: "ماهر الحربي"
والمعروف أن مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة هو سعادة اللواء/ عادل زمزمي . وإن كان يقصد على مستوى محافظة جدة فمديرها هو العميد/ عبد الله الجداوي.
٥- يقول هذا الجاهل (إعصار تسونامي) وعلينا أن نفرق بين الإعصار وموجات التسونامي البحرية ولا مجال للتوسع الآن ولكن الإعصار هو: عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض ونحن في جدة وخاصة هذه الأيام نتمنى هبة هواء تخفف من الحر والسموم.
والتسونامي ينشأ عادة من تحركات قوية في باطن الأرض المغمورة تحت البحار أو نيازك قد تضرب المحيطات تتسبب في تحرك الموج بسرعات وارتفاعات كبيرة ليضرب الساحل ولا ننكر أنه في بعض الأعاصير المدمرة التي تحمل عواصف عاتية في مركز الإعصار وتكون منطقة انخفاض الضغط كبيرة جدا وعرض الإعصار كبير قد يرفع معها كميات كبيرة من المياه إلى الساحل ولكن ليست بالضرر التي تتركه الموجات الناجمة عن الزلازل .
٦- يقول: (قوة الاعصار ٦.٧ في المائة) ولا اتذكر بأنه يوجد من ضمن المقاييس المتعارف عليها مايمكن أن يعطي هذه القراءة فا الأعاصير تقاس بسرعة تحركها أو قوة تدميرها فيما بعد وعلى العموم ولو سلمنا عقولنا لقراءة صاحب هذه الإشاعة فأعتقد انه ٦.٧٪ أمر هين لا خطورة فيه أو يستحق أن تستنفر قواك.

٧- يقول: (يقترب من مدينة جده قادما من البحر الأحمر)
وكأن جدة في مكان منفصل تماماً عن البحر الاحمر والسؤال هنا من أين دخل هذا الإعصار الغريب على البحر الأحمر دون أن تكتشفه مراكز الرصد والإنذار المبكر حول العالم مع ان الأعاصير يسهل اكتشاف تكونها بالأقمار الصناعية بمراقبة اتجاه الرياح وسرعاته وتشكيلات السحب وتحركاتها بالرادارات ولكن يبدو أن (اعصار جدة) دخل إلى البحر الأحمر خلسة عن طريق ممر قناة السويس الضيق أو مضيق باب المندب جنوباً.

٨- يقول:(جميع المواطنين بمدينة جده الخروج باقرب وقت والتوجه الى مكه المكرمه أو المدينه المنوره أو العاصمه الرياض أو الدمام أو الاحساء أو حآيل حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين)
طيب واللي يبي يروح القصيم ولا بيشه فيه خطر عليه؟

أخواني مع انه من المفروض أن لايرد على مثل هذه الأخبار إلا الجهات ذات العلاقة ومن أنيطت به مسؤولية التحدث مع الجمهور لكن الأمر قد بدأ في الانتشار كالنار في الهشيم وأصبح الكثير يتخوف من نص هذه الرسالة وقد اصيب بهلع افقده حسن التصرف ويظهر ذلك بكثرة النقاش في المجالس العامة والمنتديات ورسائل الجوال وهذا أمر مخيف فيما لو قدر الله ووقعت كارثة فعلاً - والسؤال هنا
كيف سيتصرف مجتمع ينساق مواطنيه مع الشائعات حال الكوارث؟
من أين سيستقي مصادره أثناء وقوع الكارثه؟

الحذر الحذر من ثقافة (أنشر تؤجر) وثقافة (أمانة لاتوقف في جوالك)

____________
يحيى بن علي الدغريري
EMDAD SA فريق إدارة الأزمات والكوارث | جدة
Twitter: @alemdad

اذا وجدت أن هذه المادة أفادتك رجاءً اضغط على الرابط لدعوة أصدقاءك لتعم الفائدة
http://www.facebook.com/groups/Alemdad/

اقرأ المزيد »